الاثنين، 1 يونيو 2020

الوان الخيول







أحمر خالص:
اللون الذي لاتكون قوائمه سوداء بل جسمه ضارب للصفرة بمعنى قريب من الأشقر لكن معارفه (شعره) وذيله باللون الأسود






اللـــون الأسود(الأدهم):

يكون فيه لون الجسم والذيل والمعرفة والقوائم أسود
وقد روى عن الرسول (صلى الله عليه وسلّم) أنه قال:"إذا أردت أن تغزو, فاشتر فرسا أدهم محجلا مطلق اليمنى فإنك تسلم وتغنم."
والعرب تقول :"ملوك الخيل دهمها."
وتقول العرب أيضا:"دهم الخيل ملوكها, وشقرها جيادها,وكمتها شدادها."



اللون الأشهب او اللون الأصفر

( نهاية الأشعل )
لمعنى العامية اللون الأبيض لكن ليس في ألوان الخيل ما يُسمى [ الأبيض ] ، فالشُهبة في ألوان الخيل بمعنى [ البياض ] ،

الذي غلب عليه [ السواد ] ، فالفرس [ الأشهب ] ، والأنثى [ شهباء ] ، والجمع [ شُهب ] ،
ولاتلد الخيول لون أشهب (ابيض)




اللون الأشعل الأزرق




اللـــون الأشقر:

بني الجسم بينما تكون القوائم والمعرفة والذيل شقراء اللون, ويعتير اللون الأشقر أفضلها
وأشرفهــــــا , وكان الرســـول "صلى الله عليه وسلم" يفضّل اللون الأشقر على بقية الألوان, ووردت أحاديث كثيرة في ذلك
كقوله (عليه الصلاة و السلام) :"خير الخيل الشقر."
وكقوله (عليه السلام):"يمن الخيل في شقرها."
وجاء عنه (صلى الله عليه وسلّم) أنه قال:"لو جمعت خيل العرب في صعيد واحد ما سبقها إلا الأشقر."







الأحمر الكميت:

وهو الأحمر الذي لا يخالط حمرته لون من الألوان: لا من سواد. ولا من شقرة، ولا من صفرة، ولا من غير ذلك، بل يكون أحمراً صافياً



ماقبل نهاية مراحل اللون الأشعل



التحجيل: 
هو شية ذات اللون الأبيض تشاهد على قائمة واحده او اكثر وللتحجيل مسمسات ودرجات فيقال بأنه محجل الأربع عندما يكون البياض في قوائمه الأربع كما مبين في الصورة


اللـــون الأحمر:

لون جسمه ما بين الحمرة والسواد , وأما المعرفة والذيل فلونهما أســود ...
وللون الأحمر أنوع عديده أشهرها أحمر كميت واحمص خالص










اذا كان التحجيل في القائمتين الأماميه فقط او القائمتين الخلفيتين فقط فيدعى بمحجل النواطي








محجل من الأماميه اليمنى والخلفية اليسرى
أو اذا كان محجل من الأماميه اليسرى والخلفيى اليمنى
يدعى هذا التحجيل بالمشكول










أما اذا كان التحجيل في قائمة واحد ايآ كانت فيدعى الارجل








اذا كان التحجيل في القائمتين الاماميه والخلفية اليمنى فيدعى مطلق الاياسر ممسك الايامن أو اذا كان التحجيل في القائمتين الاماميه والخلفية اليسرى فيدعى مطلق الايامن ممسك االاياسر







أسماء التحجيل:
محجل الانعال درجة التحجيل ارتفعت فوق النعل و لم تصل الرسغ





أسماء التحجيل:
الخاتم او الاكليل لوجود شعر ابيض يحيط بالاكليل ولم يصل مفصل الرسغ





القائمة الأمامية اليسرى انبط لم تصل البطن وتسمى في القائمة اليمنى الأماميه ابلق لأنها وصلت البطن



أسماء التحجيل:
التجبيب اليسرى الأماميه تجاوزت مفصل الرسغ لم تصل الركبه---------- والقائمة اليمنى الأماميه مسرول وصلت الركبه اوإحدى القوائم الخلفية وصلت العرقوب





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق